خطوات تملك عقار في تركيا للعرب في أيام قليلة.

خطوات تملك عقار في تركيا للعرب في أيام قليلة.

منذ سنة 2012 وهو تاريخ تغيير قانون تملك العقار للاجانب في تركيا سجل قطاع العقارات نموا كبيرا هو الاكبر في العالم تقريبا خلال السنوات 7 الاخيرة٬ حيث تحولت تركيا الى وجهة اساسية للمستثمرين خاصة العرب منهم والذين يرغبون في القيام باعمال استثمارية او شراء مساكن خاصة سواء للعيش او السياحة.

وحسب بعض الوكالات التركية الاكثر مصداقية وهي وكالة الاناظول فقد كانت اسطنبول الاولى في القائمة من حيث ابرز الوجهات التي يقصدها المستثمرون في قطاع العقارات والاسكان في تركيا٬ ثم بعدها جاءت مقاطعة انطاليا ثم مدن اخرى مثل مدينة بورصا ويوفا وانقرة ثم ازمير.

وحسب بعض الاحصائيات الرسمية فقد تم بيع سنة 2018 أكثر من عشرين آلف عقار للاجانب٬ وقدرت نسبة النمو بحوالي 23 بالمئة مقارنة بسنة 2017٬ وهي من أكبر النسب في العالم.

هل يمكن تملك عقار في تركيا الان 

بطبيعة الحال نعم فبعد تغيير القوانين أصبح من حق اي اجنبي ( توجد بعض الدول تم استثناؤها) تملك عقار في تركيا وشرائه بصفة نهائية بدون اي قيود٬ وقد يتم ذلك في يوم واحد فقط٬ ويمكن القيام بذلك في خمس خطوات بسيطة للذي يرغب في شراء عقار في تركيا.

خطوات تملك عقار في تركيا 

  • حظور المشتري الى تركيا لتوقيع العقد

كما انه يمكن ان ينوب عنه شخص اخر٬ ويسجل العقار باسم الشخص المشتري بشكل عادي وطبيعي .

  • الخطو الثانية : استخراج الرقم الضريبي من دائرة الضرائب في إسطنبول 

على كل اجنبي يرغب بتملك عقار ان يقوم باستخراج رقم ضريبي من دائرة الضرائب في اسطنبول لتسهيل عمليات البيع ومراقة حركة رؤوس الاموال.

  • الخطوة الثالثة : فتح حساب مصرفي في أحد البنوك التركية 

حيث لا تقبل المعاملات خارج اطار البنك٬ عليك بفتح حساب بنكي في احد البنوك التركية٬ بعدها تقوم بتحويل الاموال من بلدك الاصلي الى حسابك الجديد في تركيا.

  • الخطوة الرابعة : توفيرة صورة طبق الاصل لجواز سفر المشتري باللغة التركية وتكون مصدقة من كاتب العدل في احد المدن التركية ، وتبلغ تكلفتها نحو 100 ليرة تركية فقط اي ما يعادلها بالدولار حوالي 27 دولار امريكي .
  • الخطوة الخامسة والاخيرة : الطابو ونقصد به ان يتوجه المشتري ومالك العقار لمصلحة كتابة العقد لبتنازل البائع عن العقار للمشتري٬ ويستلم الاخير مفتاح العقار وسند للملكية٬ وهذه العملية تكلف حوالي 45 دولار ما يوازي 200 ليرة تركية وهو مبلغ رمزي وبسيط.

مع العلم ان ضريبة تملك عقار جديد في تركيا تقدر بحوالي 4 بالمئة حيث يقوم المشتري بدفع 2 بالمئة ومثلها من قبل بائع العقار او المالك الاصلي٬ ويتيح مالك العقار الديد امكانية الحصول على اقامة عقارية في تركيا٬ وتمنح من قبل وزارة الداخلية وهي سارية من سنة الى 3 سنوات ويمكن تجديدها في حالة عدم بيع العقار.

Alilou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *