نفسك تكون طيار – اليك الخطوات والبرنامج الدراسي للطيار

نفسك تكون طيار – اليك الخطوات والبرنامج الدراسي للطيار

الجميع يحلم بالتحليق في السماء الواسعة الزرقاء والجميع يتساءل عن كيفية تحقيق هذا الحلم؟، وكيف تصبح طيارا؟.

هل تريد معرفة الوقت الذي تحتاجه لدراسة الطيران؟ هل تهمك معرفة اسعار تذاكر الطيران إلى وجهاتك المفضلة؟ هل تتمني أن تكون طيارا لتزور كل بقاع الأرض؟ هل تهمك نظافة الطائرة؟، هل يهمك طاقم القيادة من طيارين ومساعدين؟، هل يهمك طقم ضيافة الطائرة؟، ومدى جاهزية لتقديم خدمة مميزة ترضيك من عدمه؟، هل يهمك تدريبات الطيارين؟، هل يشغل بالك معرفة تكلفة دراسة الطيران؟.

دعنا نسرد هنا كيفية تعلم الطيران وكيفية الحصول على الوظيفة، فدورة تدريب الطيار تنقسم إلى قسمين: التدريب الأرضي والتدريب على الطيران، حيث يمكن للأشخاص الذين يتم ترخيصهم بنجاح من خلال التدريب مواصلة العمل مع شركة طيران أو السعي للحصول على دبلوم أعلى في علوم الطيران.

فيتم تدريس هذا المجال من الدراسة في جميع أنحاء العالم إلى الأهداف التي وضعتها المعايير الدولية، الدورة نفسها قد يستغرق عدة أشهر لإكمال، فعلى الطلاب التعرف على أنواع مختلفة من الطائرات وتقنية الطيران متعددة المحركات، فبعد (مدرسة الأرض)،يحضر المرشحين للترخيص في مدرسة الطيران، حيث أنها تشارك التدريب العملي على العلم وممارسة الرحلة.

فالطلاب يأتون لفهم إجراءات التشغيل القياسية وفلسفة الطيران، أما عن فوائد الدورة: فهي تشمل معرفة متعمقة للطيران المعاصر، والمؤهلات للانتقال إلى درجة أكثر تقدما في علوم الطيران، كما وتسمح الدورة بدخول رائد جديد في صناعة الطيران، وتقدم الدورات التدريبية التجريبية في جميع أنحاء العالم، وتختلف الرسوم من مدرسة إلى أخرى.

فلا يزال الطيران صناعة متنامية وهناك عدد من المهن مفتوحة للطيارين المرخصة،مثل العمل مع شركة طيران تجارية كبيرة،فالشركات الكبيرة والناجحة غالبا ما تستخدم الطيارين للطيران طائراتهم لرحلات العمل، وللمنتجعات والجزر ، وتوصيل خدمة البريد عن بعد والتسليم.

تفاصيل البرنامج الدراسي للطيار:

أولا: التسجيل في قسم الطيار المدني لخريجي الثانوية العامة بقسميها الأدبي أوالعلمي بشرط النجاح دون نسبة محددة “أى بدءاً من 51%” أو التوجيهى أو الثانوي الأزهري أو اللغات أو خريجي الجامعات المصرية والغير مصرية او المقيدين بالجامعات أو المرحلة الثانوية خارج مصر بجميع تخصصاتها.

ثانيا: لا يتم قبول الدبلومات الفنية أو المعاهد التى درجة شهادتها الدراسية أدنى من درجتي البكالوريوس أو الليسانس، لضعف فرص العمل لديهم بعد التخرج في شركات الطيران.

ثالثا: يحصل الخريج في نهاية الدراسة على شهادة ورخصة طيار مدني – تجاري/متعدد المحركات، معتمدة عالمياً من منظمة الطيران المدني “إيكاو – ICAO” وتكون أغلب المواد الدراسية بالنظام الأوروبي الخاضع لمنظة EASA – European Aviation Safety Agency الأوروبية.

رابعا: عدد ساعات الطيران العملية: 200 ساعة.

خامسا: المدة كاملة: 18 شهر حتى الحصول على رخصة طيار مدني متعدد المحركات.

شروط التسجيل أو الحجز؟

أولا: العمر لايقل عن 17 عاماً ولايزيد عن 32 عاماً.

ثانيا: إجتياز الكشف الطبي(فحص على وظائف الجسم كاملة).

ثالثا: الحصول على الثانوية العامة أو الأزهرية أو الأجنبية أو شهادة البكالوريوس أو الليسانس.

رابعا: لا يشترط طول أو وزن.

خامسا: الدراسة للذكور والإناث.

سادسا: اجتاز كورس لتنمية اللغة الإنجليزية.

الأوراق المطلوبة:

أولا: 2 صورة شخصية.

ثانيا: صورة شهادة الميلاد

ثالثا: صورة أخر مؤهل دراسي.

رابعا: الشهادة الطبية للطيارين

وهنا من الممكن أن يقوم طبيب طيران أوهيئة الطيران الفيدرالية برفض الشهادة الطبية بناءًا على فئة الشهادة المطلوب الحصول عليها من قبل أي طيار.

وربما يرجع السبب في ذلك إلى الخضوع لأي عمليات جراحية حديثة أو تناول أي أدوية أو عدم القيام بأعمال الطيران نتيجة لارتكاب بعض المخالفات (مثل التورط في دعوى للمثول أمام القضاء للقيادة في حالة السكر) أو أي دعوى أخرى للمثول أمام القضاء تتعلق بالحالة الطبية للطيار.

Alilou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *