أنواع التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية:

من المعروف أن التجارة الالكترونية تقوم على علاقة بين طرفين أو جهتين وتعبر كل علاقة بين ذلك الطرفين عن نوع مختلف من أنواع التجارة الالكترونية يختلف عن غيرها، وتوجد عدة أنواع للتجارة الالكترونية أهمها:

1/ تجارة إلكترونية من المستهلك إلى المستهلك:

ويقوم المستخدمون في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة. وتحدث عملية البيع والشراء في هذا النوع بين المستهلك ومستهلك آخر، دون الحاجة إلى لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة، ويرجع سبب انتشار هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية إلى ما توفره بعض المواقع المُختصة لمثل هذا النوع من التجارة من تسهيلات كبيرة للمستهلكين، ومن الأمثلة على هذا النوع موقع eBay أو موقعYahoo.

2/ التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن:

وهذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية نتعامل معه يوميا، وفيه تقوم الشركات بتقديم منتجاتها للمستهلكين إلكترونيا، وأكبر مثال لهذا النوع هو موقع أمازون Amazon والذي يقوم ببيع منتجاته من خلال بيع التجزئة للمستهلك. وهناك عدة مواقع أيضا خاصة

ببيع منتجات الشركات للمستهلك مثل eBay Store ومخزن ياهوYahoo(1).

3/ التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها:

يشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية أغلب التعاملات التي تُجرى في مجال التجارة الالكترونية، وقد أثبتت بعض الدراسات أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تندرج تحت هذا النوع. يتم التبادل الالكتروني وتعاملات الأسواق الالكترونية في هذا النوع بين شركة تجارية وأخرى، ويكون الهدف من هذا التعامل بيع أو شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات. ومثال هذا النوع هو قيام بعض الشركات الكبرى ببيع أجهزتها للشركات الأخرى من خلال نظام المشتريات والطلبات الالكترونية الخاص بها.

4/ التجارة الالكترونية بين مستهلك وشركة:

ويقدم صاحب المنشأة طلب أو إعلان في هذا النوع ثم يقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب العمل ويحدث هذا النوع عندما يبيع المستهلك للشركات. ومن أمثلة المواقع التي تتبع هذا النوع: مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة عن الأسئلة، ويعد موقع oDesk أحد أشهر المواقع في مجال التجارة الالكترونية.

5/ الحكومة الالكترونية:

وتقوم الجهات الحكومية في هذا النوع بتقديم خدمات للشعب وهو ما يعرف بـG2C حكومة لشعب أو تقديم خدماتها للتجار وهو ما يعرف بـG2B حكومة لتاجر. مثل العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرامج الحكومات الالكترونية. 

تصنف التجارة الالكترونية حسب العمليات أو العلاقات بين الأطراف المشاركة فيها إلى:

1. التجارة الالكترونية بين المنظمات (B2B) Business To Business: جميع الجهات المشاركة في هذا النوع من التجارة الالكترونية هي منظمات أعمال.

2. التجارة الالكترونية بين المنظمات والمستهلك (B2C)Business To Customer تشمل عمليات مبيعات التجزئة الالكترونية للمنتجات والخدمات من منظمات الأعمال إلى المستهلكين.

3. التجارة الالكترونية بين المستهلكين (C2C) Customer To Customer يقوم المستهلكين ببيع وشراء المنتجات والخدمات إلى تعضهم بعضاً.

4. تطبيقات التجارة الالكترونية بين النظراء (P2P) Peer To Peer: هي تقنية تستخدم في (B2B , B2C , C2C) حيث تمكن الحواسب الخاصة بهذه الجهات من اقتسام المعلومات ومعالجتها بشكل مباشر دون الحاجة إلى جهاز خادم Server.

5. التجارة الخلوية M-Commerce: هي التجارة الالكترونية التي يمكن أن تتم باستخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية بشكل جزئي أو كامل.

6. التجارة الالكترونية داخل المنظمات Intra business EC: يقصد بها تنفيذ جميع العمليات الداخلية في المنظمة والمتصلة بتبادل المعلومات والمنتجات والخدمات بين مختلف وحداتها التنظيمية والأفراد العاملين فيها، كالبيع للموظفين أو الشراء منهم والتدريب الالكتروني وتنظيم الجهود التعاونية لتصميم المنتجات وغيرها.

7. التجارة الالكترونية التعاونية Collaborative EC:: يتم الاتصال بين الأفراد أو المجموعات وفرق العمل ويتعاونون بشكل مباشر لأداء المهام الموكولة إليهم.

8. الحكومة الالكترونية E-Government:: يقصد بها جميع الانشطة الهادفة إلى تقديم الخدمات الحكومية بشكل الكتروني إلى المواطنين والمؤسسات

Alilou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *