الجمعة، 1 مايو 2020

أهمية برنامج ادارة المدارس في زيادة فعالية المؤسسات التعليمية



برنامج ادارة المدارس

من أجل تقوم المدرسة بممارسة دورها بكفاءة عالية فلا بد من قيادة واعية فاعلة تكون ذا قدرات تسهم في حل مشكلات المجتمع المدرسي وتحقيق أهدافه من أجل تحسين العملية التعليمية والتربوية في المدرسة وكل هذه الامور تحتاج الى ادارة حديثة توظف آخر التكنولوجيات وتتجاوز التسيير التقليدي البيروقراطي للمدرسة.

ان العصر الذي نعيش فيه اتسم بالعديد من الخصائص و المسميات، كعصر الفضاء، وعصر الحاسوب، والتغير السريع، والانفجار المعرفي، ولعلنا لا نحيد عن الصواب إذا أطلقنا عليه تسمية مغايرة وهي (عصر الإدارة العلمية المتطورة)، إذ لا يوجد نشاط أو اكتشاف أو جهد يلفت الأنظار إلا وكان وراءه إدارة، وتعد الإدارة المدرسية الإشعاعات المضيئة التي تحرك كل موظف في دائرة محدودة منظمة، من اجل مجهود متميز وعمل مستمر، وإنتاج متواصل في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد.

وتصبح الادارة في المدرسة اكثر فاعلية اذا مزجناها بعوامل التكنولوجيا لانه من الصعب جدا ان تسير مثلا مدرسة متكونة من 1000 طالب و70 استاذ بالطرق التقليدية، حيث تحتاج الى برامج خاصة تساعدك على تنظيم العملية في وقت قصير وبكفاءة عالية جدا.

أهمية برامج ادارة المدارس 


ان برنامج ادارة المدارس يكتسي أهمية خاصة لانه يقوم بمجموعة كبيرة من الوظائف سواء المحاسبية او التنظيمية في وقت وجيز وبفاعلية كبيرة ، ويمكن تعريف برامج ادارة المدارس بـ : 
هي بروتوكول حاسوبي منظم بشكل يسمح للمستخدم على إدخال عدد كبير من البيانات الخاصة بالمدرسة وتنظيمها وتعديلها حاسوبيا، كما يمكن الرجوع اليها بشكل دوري او استخراجها في شكل تقارير شهرية اوسنوية، كما يسمح لك البرنامج بالحصول على اي معلومة تكون مسجلة في قاعدة بياناته .
وبالتالي فهذه البرامج مهمة جدا حيث تستطيع تنظيم مدرسة كاملة من خلال هذا البرنامج والذي يقوم بـ 
  •  تنظيم كل الطلبة الموجودين في المدرسة: من حيث معلوماتهم الاساسية مثل الاسم واللقب والمستوى واشتراكاتهم السنوية سواء تعلق الامر بدفع حقوق التدريس او الاشتراكات الاخرى مثل حقوق النقل ( الباصات) او حقوق الاطعام وبقية الانشطة التي قد تقوم بها المدرسة.
  •  تنظيم المدرسين :  حيث يقدم لك البرنامج امكانية ادخال معلومات عن كل المدرسين في المدرسة سواء حسب التخصص او الجنس، او اي معايير وتصنيفات ترغب بها، كما يمكن ادخال برامجهم المدرسية ومراقبة حظورالمدرسين من خلال هذا البرنامج الآلي .
  •  حساب الميزانية : يمكن لهذه البرامج ان تحسب الميزانية بشكل كامل سواء ما تحتاجه المدرسة من مستلزمات او اشتراكات الطلبة واجور المدرسين.

مميزات استخدام برامج ادارة المدرسة 

مقارنة بالطرق التقليدية القديمة توفر هذه البرامج المدرسية سواء كانت مجانية او مدفوعة العديد من المميزات نذكر منها: 
  1. شاشات عرضة  سهلة عربي / انجليزي فقط من يراقب ويستخدم هذه البرامج قد يحتاج الى تكوين بسيط من قبل الشركة المطورة للبرنامج
  2.  نظام سرية لادارة انشطة المستخدمين : حيث تستطيع حماية كل المعلومات او الاقسام بكلمات سر لا يستطيع اي شخص اخر غير المسؤول عن البرنامج الوصول اليهم.
  3.  تقارير مفصلة عن انشطة المستخدمين للبرنامج يعمل على مختلف قواعد البيانات حيث تستطيع مراقبة كل مستخدم وادخالاته ، ففي الادارة القديمة لا تستطيع مرافبة سلوك الموظف لكن مع هذه البرامج يمكنك ذلك.

نصائح حول استخدام برنامج الادارة المدرسية 

- ينصح بعدم استخدام البرامج المجانية إلا اذا كانت قد منحت لك رخصة استخدام كاملة حيث تحمي كل المعلومات المدخلة.
- يجب الحرص على عمل تحديث للبرنامج مع مرور الوقت من خلال الاتصال بالشركة المطورة لهذا ينصح بشراء نسخ من مؤسسات موثوقة لهذا نصحنا بتجنب النسخ المجانية لانها عادة لا توفر تحديثات مع مرور الوقت.
- ان هذه البرامج المدرسية مهمة ومفيدة جدا، لكن من اكبر سلبياتها انها الكترونية وقد تضيع لهذا حاول دائما الاحتفاظ بنسخة احتياطية لقواعد البيانات والملفات حتى تعود اليها وقت الضرورة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top