الثلاثاء، 7 يوليو 2020

الحيازة في القانون المدني الكويتي

الحيازة في القانون المدني الكويتي


مقدمة 

الحيازة بصورة عامة في القانون المدني الكويتي  من الموضوعات الهامة جدا وأنه مهما تم البحث فيها ستكون هذه البحوث أو الكتابات قاصرة حتى في ظل تقييد القوانين لها وحصرها في حيز معين سواء أضاق نطاقه أم اتسع.
ومن المنطقي إن الإنسان في بداية حياته لم يعرف وسيلة لكسب ملكية الأشياء سوى الحيازة لتناغمها مع تلقائية الإنسان البدائي فمتى ما حاز الشيء أصبح مالكا له، وكان له أن يدافع عن هذه الملكية بشتى الوسائل والتي في مقدمتها استعمال العنف والقوة في ظل انعدام القوانين وما تؤدي به من تنظيم وسائل كسبها وشروط تحققها وكيفية حمايتها.
إذا فالحيازة كانت في قديم الزمان هي الوسيلة المهمة بل والرئيسية التي تكتسب الملكية ابتدءا لها في الأحوال التي لم يملكها أحد من قبل وبها نشأت الملكية ابتدءا سواء كان ذلك في المنقول أم في العقار مهما كانت صورة هذا العقار من البساطة والبدائية كالكهف الذي يحوزه الإنسان ويأوي إليه كمسكن في بداية حياته أم أرض فضاء تستخدم كمرعى أم غيره.
وبنشوء المجتمعات البشرية ومراحل تطورها وما سنته من قوانين لتنظيم حياتها في كافة المجالات ومنها حق الملكية وما ينشأ عنه وما يرتبط به من حقوق أخرى وكيفية كسبها وسبل حمايتها، لذا فأن هذا التطور شمل أيضا الحيازة فوضعت لها القواعد التي نظمتها وشروطها وما يجوز كسبه بالحيازة وما لا يجوز.
لذا أقدم بحثي المتواضع هذا الموسوم الحيازة في القانون المدني (دراسة مقارنة) راجيا من الله عز وجل من أن يلقى أبسط صور القبول.
وسوف نتناول دراسة هذا البحث في ثلاثة مباحث، نتناول في المبحث الأول ماهية الحيازة، وفي المبحث الثاني نتناول الحيازة القانونية، وفي المبحث الثالث نتناول حماية الحيازة . 

تعريف الحيازة وتكييفها القانوني 


 يمكن تعريف الحيازة بأنها  حالة واقعية تتألف من وضع اليد على الشيء وممارسة الأعمال المادية عليه استعمالا وانتفاعا كما لو كان ملكا لواضع اليد  أو  واقعة تتألف من إيقاع مظاهر الحق على الشيء مباشرة أو بواسطة شخص آخر سواء كان مالكا لذلك الحق أو غير مالك له.

وذهب البعض إلى تعريفها بأنها تصرف فعلي،  بموجبه يستبد الشخص في تصرفه بالمال المنقول أو غير المنقول خلال وجوده في يده ويظهر ذلك من الناحية المادية في استعماله والإفادة منه)) (2). في حين عرفها آخرون على إنها ((سلطة فعلية أو واقعية يباشرها الحائز على شيء بحيث تكون في مظهرها الخارجي وفي قصد الحائز مزاولة للملكية أو لحق عيني آخر .

 تعريف القانون المدني الكويتي

وقد عرفها القانون المدني العراقي  الحيازة وضع مادي به يسيطر الشخص بنفسه أو بالواسطة سيطرة فعلية على شيء يجوز التعامل فيه أو يستعمل بالفعل حقا من الحقوق.
ويفهم من هذا التعريف إن الحيازة عبارة عن وضع مادي يسيطر به الشخص على شيء أو حق قابل للتعامل فيه سيطرة فعلية سواء كان هذا الشخص هو صاحب الحق أو الشيء أو لم يكن، وتتحقق السيطرة الفعلية على الحق أو الشيء عن طريق الأعمال المادية التي يقوم بها الشخص الحائز  والتي يقتضيها مضمون هذا الحق، فأن كان حق ملكية اختلط الحق بالشيء محل الحق حيث يقال حينئذ إن الشخص يسيطر سيطرة فعلية على الشيء نفسه محل حق الملكية.
 وذلك عن طريق الأعمال المادية التي يمارسها المالك في ملكه، فالشخص يكون حائزا لحق الملكية أو الشيء محل هذا الحق حينما يستعمل على هذا الشيء حقوق المالك، فأن كان دارا قام بسكنها أو تأجيرها للغير، وأن كانت أرضا زراعية قام بزراعتها بنفسه أو بواسطة غيره بالإيجار أو المزارعة وغيرها، أي أنه يحوز الشيء وينتفع به بحسب ما تقتضيه طبيعة هذا الشيء سواء كان هذا الشخص مالكا للشيء محل الحيازة أم غير مالك لئلا ينصرف إلى الذهن إلى حق الملكية فنحن بصدد الحيازة لا الملكية.
وإذا كان محل الحيازة حق ارتفاق كأن يكون حق ارتفاق بالمرور أو بالشرب أو المجرى فأن حيازة هذه الحقوق تكون باستعمالها بصورة فعلية حيث يقوم الحائز لحق المرور بالمرور في الأرض المجاورة لأرضه أو يقوم بري أرضه عن طريق اخذ الماء من مروى الجار، أو عن طريق إجرائه في أرض الجار وصولا إلى أرضه، وهذا ينطبق أيضا على حق الانتفاع.
ويستفاد من تعريف القانون المدني المتقدم ذكره إن الحيازة بالمعنى المتقدم لا ترد إلا على الأشياء القابلة للملكية الخاصة، لهذا لا تكون عقارات الدولة ولا الأشياء المشتركة كمياه الأنهار قابلة لحيازة الأفراد .
أما في فقه الشريعة الإسلامية فقد عرفها ((الدردير)) بأنها ((هي وضع اليد والتصرف في الشيء المحوز كتصرف المالك في ملكه ... وتصرف الحائز في الشيء المحوز يكون بواحد من أمور سكنى أو سكن، أو زرع أو غرس، أو بيع أو هدم أو بناء أو قطع شجر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top