الجمعة، 24 أبريل 2020

المكتبة الإلكترونية Electronic Library لتحميل الكتب pdf

مكتبات عربية لتحميل كتب pdf

يقصد بالمكتبة الإلكترونية تلك التي تشكل مصادر المعلومات الإلكترونية كتلك الموجودة على الأقراص المكتنزة CD أو عبر الشبكات المتنوعة كالانترنت الجزء الأكبر من محتوياتها والخدمات التي تقدمها، ولكن ليس جميع محتوياتها بهذا الشكل حيث يمكن أن تحوي بعض المصادر التقليدية وتستخدم بشكل كبير في البحث العلمي
وهي المكتبة التي تتكوّن مقتنياتها من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة أو المكتنـزة  CD–Rom  أو المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر Online  أو عبر الشبكات كالإنترنت..

مفهوم المكتبات الالكترونية لتحميل الكتب pdf

ويفيد روي تاننت بأن المكتبة الإلكترونية هي مكتبة تشتمل على المواد الإلكترونية والخدمات التي تُقدم من خلالها وتشمل هذه المواد الإلكترونية جميع المواد الرقمية  مثل مكتبات تتيح تحميل كتب pdf   من خلال شبكة الانترنت مثل مكتبة نور والمكتبة القطرية والمكتبة الوقفية وسنتطرق لها فيما هو قادم من المقالة.
إضافة إلى مجموعة متنوعة من أشكال المواد التناظرية analog formats أي أن مصطلح المكتبة الإلكترونية تتضمن جميع المواد التي يمكن اقتناؤها من قبل إحدى المكتبات الرقمية.
 وعلى ذلك فإن الأولى أشمل من الأخيرة.. من ناحية أخرى قد يُطلق على المكتبة الإلكترونية: المكتبة المهجنة hybrid library، أو المكتبة الآلية automated library، أو المكتبة المتاحة على الخط المباشر on– line library كما أنها قد تطلق أيضا على الفهرس العام المتاح على الخط المباشر OPAC والمكتبة المهيبرة أو المهجنة Hybrid Library، هي المكتبة التي تحتوي على مصادر معلومات بأشكال مختلفة منها التقليدية والإلكترونية مثل النصوص والصور ويتم استخدامها بشكل تبادلي، وتقوم على كيان مادي إلا أنها تقدم خدماتها في صورتين مادية ورقمية.

سمات المكتبات الالكترونية المتخصصة في تحميل كتب pdf

وتذكر كينث داولن Kenneth Dowlin سمات تميز المكتبة الالكترونة وهي:
1) إدارة مصادر المعلومات آلياً
2) تقديم الخدمة للباحث من خلال قنوات الكترونية
3) قدرة العاملين بالمكتبة على التدخل في التعامل الالكتروني في حالة طلب المستفيد
4) القدرة على اختزان وتنظيم ونقل المعلومات للباحث من خلال قنوات الكترونية.
وتشير " مونيكا " Monica إلى أنه يمكن النظر إلى المكتبة الإلكترونية على انها استراتيجية جديدة لتوصيل المعلومات في حالة توفر النص الكامل على الخط المباشر مع امكانية الولوج للمكتبة من أي مكان عن طريق شبكة باستخدام الحاسبات، وأنه لم تعد المكتبة تعاني من قيود النظير المادي مع تواجد الكتب في المكتبات الافتراضية، حيث يمكن استنساخ المحتوى بعدد ما يتم طلبه، ولم يعد هناك حدود لأعداد الكتب التي يمكن ان تحتويها المكتبة.

أهم المكتبات الالكترونية العربية والعالمية

هناك حاليا العديد من المكتبات الالكترونية العربية والتي خطت خطوات عملاقة في دعم البحث العلمي العربي نذكر منها :

-      مكتبة دار المنظومة :

 تعتبر دار المنظومة أكبر مكتبة عربية حيث تقدم 3 خدمات رئيسية : رسائل الماجستير والدكتوراه لأكثر من 100 جامعة عربية، مراجعات الكتب العلمية، المقالات العلمية لأكثر من 500 مجلة عربية، بالإضافة الى مقالات المؤتمرات العلمية، التي تنشرها.

-      مكتبة أرشيف :

تعتبر مكتبة https://archive.org/   من أكبر المكتبات في العالم ويضع الاف الكتب pdf  حيث يقدر عدد الكتب المنشورة بأكثر من مليون كتاب لكن ما يعاب على هذه المكتبة هو كثرت نشر الكتب التي تخضع لحقوق الطبع والنشر رغم ان مسؤولي الموقع دائما يقررون بانهم يبذلون جهود كبيرة في تنظيم هذا الامر .
-      المكتبة القطرية : تعتبر من اكبر المكتبات العربية على الاطلاق ولديها خاص اسنه المصادر الالكترونية يحتوي اكثر من 50 مكتبة عربية وعالمية وهي من احسن المكتبات على الاطلاق سواء في تحميل كتب pdf او الاطلاع على الدراسات او الاستماع الى الكتب المسموعة وقصص الأطفال .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top