الجمعة، 24 أبريل 2020

الأدوات الإحصائية لعملية البحث العلمي

مفاهيم إحصائية أساسية

هناك خلط واضح بين مدلول البيانات ومدلول المعلومات لدى عدد من المهتمين بدراسة البحث العلمي، إذ يستخدم بعضهم مصطلح البيانات، وهو يقصد به مصطلح المعلومات والعكس بالعكس صحيح. لكن يوجد فرق بين مدلولي البيانات والمعلومات، إذ تشير البيانات إلى "مجموعة المشاهدات والملاحظات والأرقام والآراء المتعلقة بظاهرة أو مشكلة معينة"، بينما المعلومات تعني "بيانات جاهزة، تتصف بالوضوح والتنظيم والتوثيق الملائم وسهولة الرجوع إليها مباشرة في المكتبات ومصادر المعلومات التقليدية والحديثة" ، بأنها "المادة الخام التي يستخدمها العقل في التفكير وعن طريق الربط بين أجزائها، أو مقارنتها أو تقييمها وقد ترقى معلوماتها إلى مستوى النظرية" 
المنهج الاحصائي
إذن البيانات، هي مادة يجمعها الباحث كما هي، أو على طبيعتها، بينما المعلومات هي، نتاج عملية جمع البيانات وتحليلها وتنظيمها.

تميز مدلول البيانات عن مدلول المعلومات، إذ إن البيانات، هي مادة خام يصل إليها الباحث من خلال دراسته لمشكلة معينة، بينما المعلومات، هي بيانات جاهزة تتسم بالوضوح والتنظيم والتوثيق المناسب، وللبيانات والمعلومات أهمية بالغة، إذ إنها المصدر الرئيس لتحديد مشكلات أو ظواهر بحثية، وإنها وسيلة البحث العلمي، وإنها لازمة لبناء المعرفة الإنسانية، وإنها ضرورية في اتخاذ القرارات والمتعلقة بالبحث العلمي. وتتعدد مصادر البيانات والمعلومات، ويتم الوصول إلى هذه المصادر بالاستعانة بوسائل مكتبية وميدانية. ويتوقف تحديد الوسائل الملائمة لمصادر البيانات والمعلومات على طبيعة المشكلة أو الظاهرة المراد دراستها، وطبيعة الباحث، والإمكانات المتاحة(*).

التحليل الإحصائي Statistical Analysis

الإحصاء علم جمع ووصف وتفسير البيانات وبمعنى أخر صندوق الأدوات الموضوع تحت البحث التجريبي، وتحليل البيانات التي يتم جمعها بهدف تلخيصها لجعلها أكثر فائدة وبناء أحكام عامة حول مجتمع البحث بالاعتماد على عينة مأخوذة منه، والتحليل الإحصائي طريقة لاستخدام الصيغ الحسابية لعمل التوقعات ويعتمد على أسلوب جمع البيانات.

المجتمع : 

 يختلف معنى مجتمع البحث عن معنى عينة البحث، إذ يشير معنى مجتمع الدراسة إلى "المجموعة الكلية من العناصر التي يسعى الباحث إلى أن يعمم عليها النتائج ذات العلاقة بالمشكلة المدروسة"
. بينما يشير معنى عينة الدراسة إلى "تلك العينة التي تتوزع فيها خصائص المجتمع بنفس النسب الواردة في المجتمع"(*). وفي حالة اخذ كل بيانات.
المجتمع يسمى أسلوب الحصر الشامل، ويتعذر ذلك لأسباب عديدة تخص نوع الدراسة وحجم ومتطلبات الدراسة ويستبدل بأسلوب المعاينة.
والمجتمع  يقصد به مجموعة من الأفراد أو الأشياء أو البيانات التي تؤخذ منها العينة الإحصائية وهو عبارة عن مجموعة من المفردات التي تشترك في خاصية واحدة أو أكثر ويشمل المجتمع كل العناصر والمجموعات التي تشكل المفردات المشتركة في صفة من الصفات المعينة وهو مجموعه ذات خصائص مشتركه من الأشياء أو المفردات ذات أهميه خاصة لدراسة علميه وفى دراسة المجتمع سوف يكون تركيزنا على واحد أو أكثر من خصائص أو صفات الوحدات في هذا المجتمع ويطلق على هذه الخصائص اسم المتغيرات. تتطلب هذه الخطوة تحديداً واضحاً ودقيقاً لمفردات مشكلة الدراسة.
مثال: إذا أراد الباحث أن يدرس مشكلات معلمات التعليم العام في المملكة عليه أن يحدد المرحلة الدراسية للمعلمات والتخصص الذي يدرسن فيه والمحافظة التي يعملن فيها، والمدارس التي يعملن فيها حكومية أم أهلية، وهكذا.

التصميم الإحصائي :

قصد به الإجراءات الواجب اتخاذها لجمع البيانات المناسبة للتحليل الإحصائي بكفاءة عالية وهناك طرق ووسائل كثيرة تقدم إجراءات وأساليب جمع البيانات الضرورية لأي بحث وأن كان اختيار الأسلوب المناسب يعتمد بصفة أساسية على الظروف المحيطة بكل مشكلة على حدة وليس هناك تصميم واحد يعتبر هو الأفضل في كل حالة. إن إجراءات ووسائل جمع البيانات يجب أن تفي بالشروط.
والافتراضات التي يقوم على أساسها الأسلوب الإحصائي المزمع استخدامه في مراحل التحليل الإحصائي فيما بعد وحتى يمكن استخدام النتائج في اتخاذ قرارات صحيحة و فعالة. 

الإحصاء الوصفي:

 هو ذلك العلم الذي يهتم باستنباط الحقائق من الأرقام والصفات، أو الرتب بطريقة علمية ويهتم بجمع البيانات ثم تلخيصها وعرضها، ويختص في جمع المعلومات والبيانات الإحصائية عن مجموعة معينة من الأفراد. فهو بذلك عبارة عن العمليات الإحصائية التي تستخدم في تبسيط وتنظيم وتلخيص البيانات. يحوي الأدوات التي ابتكرت لتنظيم وعرض البيانات في نماذج سهلة الوصول يتضمن قياسات الظواهر المتكررة وخلاصة الإحصاءات المتنوعة، المتوسطات المحسوبة بشكل رئيسي وبيانات الأسطر والإحصاءات تعرض باستعمال الجداول والرسوم البيانية. الوصف الإحصائي يعرض رؤيا مهمة لحدوث الظواهر المفردة، ويشير للمشاركة بينهم، لكن هل يمكن ليزود النتائج التي تكون القوانين المعتبرة في سياق علمي، ويشمل مقاييس الإحصاء الوصفي ( Descriptive Statistics) التكرارات ((Frequencies والوصف ((Descriptive والاستكشاف (Explore) وكذا جداول التصنيف (Crosstabs).
يهتم الإحصاء الوصفي بالأســاليب الإحصـائية للبيانات التي تهدف إلى توصيف المعلومات الإحصائية المتضمنة في البيانات التي سبق جمعها ويعتبر حساب التكرارات Frequencies وحساب قيم النسب المئوية Percentile Values (الأرباع Quartiles والمئينات Percentile والإعشار Deciles) وتطبيق مقاييس النزعة المركزية Central Tendency للحصول علي (المتوسط Mean والوسيط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top