الأحد، 10 مايو 2020

أبرز معايير التصميم الداخلي للمطاعم والكافيهات

 

التصميم الداخلي للمطاعم والكافيهات

مع تسارع وتيرة الحياة اليومية التي نعاصرها تزايد خلال الفترة الأخيرة الاعتماد على المطاعم والكافيهات، ليشهد العقد الماضي إنشاء سلسلة من المطاعم حول العالم، ونجحت شريحة منهم في استقطاب العديد من الزائرين سواء المحليين أو الأجانب، وذلك من خلال توفير أفضل خدمة .

ويعتبر التصميم الداخلي للمطاعم من أكثر العناصر التي يؤول عليها لتوفير أفضل خدمة للضيوف، فدائمًا ما يكون للتصميم والديكور والأثاث والألوان دور في تشكيل الانطباع العام للمطعم أو الكافية، وخلق هوية مميزة خاصة به.  

وقبل أن نستعرض أهم معايير تصميم المطاعم، لابد أن نشير على أهمية اختيار  مكتب تصميم داخلي  interior design company يمتلك من القدرات التي تساعده على الربط بين جميع المتطلبات والمعايير بجانب قدرته على الاستفادة من موقع المطعم والذي يفضل أن يقع على شارع تجاري ، أو في المراكز التجارية ، بالإضافة لاستغلال كل مساحة بالمبني الاستغلال الأمثل والأنسب لها، والتي تتراوح في الأغلب ما بين 290- 440 م2 ولا تقل عن 75 م2 ويشمل ذلك الطرقات ، أماكن الجلوس ، الكاشير ، المطبخ ، صالة ألعاب الأطفال ، المغاسل ، دورات مياة وخدمات المأكولات.

معايير تصميم المطاعم

الموقع

يجب أن يقع المطعم في موقع يجذب الزبائن كشارع تجاري، أو مول تجاري، كما يجب أن يبتعد عن محطات الوقود، ومحلات بيع الغاز، مسافة 30م كحد أدنى.

الواجهة

لابد أن يتسم تصميم الواجهة الخارجية بالعناصر التي تلفت الأنتباه وتجذب الزبائن وتترك انطباع أولي مميز.

المدخل

يجب تصميم المدخل بشكل يكون مميزاً، ولابد أن يحتوي على طاولة الاستقبال، حيث يقصد القادم لأول مرة الاستعلامات للسؤال عن حاجته، كما يجب فصل المدخل الخاصة بدخول الزبائن عن المدخل الخاص بالمطبخ.

المساحة

مساحة المطعم هي المحرك الأساسي للتصميم الداخلي، فلابد أن ينجح التصميم في توفيق وتوزيع المساحة بين أماكن الجلوس، والممرات، ومكتب محاسبة الزبائن، ودورات المياه، والمطبخ.

الأبواب والنوافذ

يجب أن تكون أسطح الأبواب، والنوافذ ملساء غير قابلة للصدا، ومكوّنة من مواد لا تسمح بدخول الحشرات، والملوّثات البيئية كالدخان والأتربة، والمياه وبخاصة في فصل الشتاء، كما يجب أن تتوفّر فيها خاصية الفتح و الإغلاق الذاتي.

الأرضيات، والجدران

يجب مراعاة أن تكون الأرضيات، والجدران، والأسقف مكوّنة من مواد غير منفّذة للماء، ويسهل تنظيفها، وأن تتناسب مع الديكور العام للمطعم.

نظام التهوية

وضع نظام تهوية داخل المطعم، وذلك لمنع ارتفاع درجات الحرارة، وتكاثف الأبخرة وخاصّة داخل المطبخ.

نظام إضاءة

يجب أن يراعي التصميم أن تكون الإضاءة شديدة في منطقة عرض قوائم الطعام، والأسعار، وفي منطقة خزنة الدفع، أمّا الإضاءة في أماكن الجلوس يجب أن لا تكون ساطعة وهادئة لبعث شعور بالراحة والانسجام.

ترتيب الطاولات

يجب أن ينجح التصميم في الاستغلال الأمثل للفراغات الموجودة، وخلق ممرات يسهل فيها الحركة، وذلك عن طريق وضع الطاولات بطريقة مناسبة بحيث تتم مراعاة المسافة بين كل طاولة.

وهناك أنواع ثلاث أنواع من الطاولات، الأول وهو المثبت في الأرض  و عادة ما يكون مثبت معها 4 كراسي و بين كل كرسي و الأخر مسافة لا تقل عن 30 سم والمسافة بين الكرسي و الطاولة لا تقل عن 50 سم . و يتراوح المسافة ما بين كل طاولة و أخري حوالي 1.20 متر.

والنوع الثاني هو الطاولات المتحركة، وهناك طاولات متحركة يبلغ ارتفاعها حوالي 1.20 و الكراسي بارتفاع 60 سم ، وأخيرًا مائدة الطعام المثبتة في الجدار و الكراسي المتحركة والتي ترتفع عن الأرضي حوالي 1.5 متر و الكرسي بارتفاع 1.10 سم .

الكراسي

يجب اختيار الكراسي المنجّدة المريحة، بحيث يكون ظهر الكرسي مائلاً قليلاً، على أن يتم اختيار ألوانه بما يتوافق مع ألوان الأرضية والحوائط، والمفروشات الأخرى بالمطعم.

الحمامات

يجب تخصيص عدد مناسب من الحمامات الخاصة بالرجال، والنساء، وتجهيزها بكافة المستلزمات، ومصدر المياه الساخنة، والباردة، ويجب أن لا يكون مكان الحمامات، ودورات المياه في خط نظر الزبائن وأن لا تقل مساحتها عن 1,20 م2، ويلزم توفير مرحاض لكل 1-10 أشخاص ، وكذلك مغسلة لكل 1-10 أشخاص وفي حالة زيادة العدد عن (10) أشخاص يزداد العدد بنفس النسبة .

طالع أيضا خطوات تملك عقار في تركيا للعرب في أيام قليلة


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top