الخميس، 2 يوليو 2020

مهنة المحاماة في الكويت


محامي الكويت

 تعتبر مهنة المحاماة في الكويت احد المهن النفسية اي لها قيمة كبيرة في المجتمع الكويتي ولكي تصبح محامي الكويت يجب ان تتوفر فيك مجموعة من الشروط حسب ما ينص عليه القانون الكويتي .
ومن امثلة على ذلك ان تكون مواطن كويتي كامل الاهلية ، فمثلا ان كنت وافد قد لا يسمح لك القانون بممارسة هذه المهنة مع بعض الاستثناءات وقبل الاطلاع المفصل على مهنة المحاماة في الكويت دعنا نتعرف اولا على مفهوم المحاماة .

ماذا نقصد بالمحامي 

المحامي او المحاماة هو اسم يطلق على اي شخص يمتهن مهنة المحاماة بما يقتضيه قانون دولة ما ، و المحاماة أصناف فهناك محامي للمحكمة العليا وهناك محامي للمحاكم الابتدائية فقط. 
ولكل دولة قانونها الخاص ينظم هذه المهنة والتي تعتبر في العديد من الدول مهنة ذات قيمة مثل دولة الخليج والكويت على سبيل المثال .
وعادة المحامي يكون متخصص في القانون ومتحصل على درجة البكالوريوس مع الحصول على شهادة أخرى او شهادة الكفاءة لممارسة هذه المهنة .

كيف يمكن ان تفتح مكتب محاماة في الكويت 

ان القانون الداخلي الكويتي يضع شروط خاصة من اجل ان تكون محامي بالكويت ومن هذه الشروط نذكر : 
- يجب ان يكون اسم المحامي مسجل و مقيد بشكل كامل في جدول المحامين وفقا للمادة 6 من القانون الكويتي .
- ان يكون كويتي الجنسية ولديه سيرة حسنة ولا يمكن ان نتصور محامي لديه سوابق عدلية وعليه على المحامي ان يكون لديه سيرة ذاتية جيدة ورجل يمتاز بالاخلاق الحميدة .
- ان يكون متحصل على شهادة جامعية من إحدى جامعات الكويت او جامعة أخرى معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في دولة الكويت ، كما يمكن لبعض التخصصات الاخرى ممارسة مهنة المحاماة مثل الدارسين في حقل العلوم الشرعية .
- المادة الثالثة من القانون الخاص بالمحاماة في الكويت تجيز لرعايا بعض الدول العربية ان يشتغل بمهنة المحاماة ، لكن بشرط ان يكون كامل الاهلية وشخص بمعترف بحسن سلوكه وسيرة ذاتية خالية من سوابق عدلية او ما شابه ذلك حتى في دولته الاصلية .

تقسيم المحامين في الكويت

هناك جدول خاص يقسم المحامين في الكويت فمثلا قد تعتبر محامي الكويت لكن الجدول المقيد هو الذي يحدد الرتبة التي تنتمي لها وهي :
-       جدول للمحامين تحت التمرين وتقريبا هم المحامين المتربصين الجدد
-       جدول للمحامين المقبولين امام المحكمة الكلية
-       جدول للمحامين المقبولين امام محكمة الاستئناف.
-       جدول للمحامين المقبولين امام المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز.
ويحدد القانون كيفية الصعود في الرتبة او الجدول بمعايير محددة منها الأقدمية ونوعية القضايا المرافع عنها .

جمعية المحامين الكويتية

تعتبر هذه الجمعية بمثابة نقابة او تشكيل رسمي معتمد من قبل الدولة الكويتية تضم أي محماي معتمد في الكويت ولديها عدة صلاحيات من اجل ضمان السير الحسن لهذه المهنة في الكويت .
حث يمكن ان تقدم مقترحات قوانين لتنظيم المحاماة او تقديم طلب لتعديل بعض القوانين .
و من أهم الاعمال التي تقوم بها :
-       مساعدة المحامين في المناطق المعزولة والإشراف على المهنة بشكل عام في دولة الكويت
-       تقييد أسماء أي محما ي يزاول نشاطه داخل الدولة .
-       هي بمثابة جمعية رقابية .
-       تعتبر الجمعية ان مهنة المحاماة  هي مهنة ذات طابع انساني   هدفها النجدة و المساعدة، و شعارها الحق و الرحمة و العدالة، و مبادئها سيادة القانون و المحافظة على كرامة الإنسان و حريته في اطار مبادى مملكة الكويت التي لا يجوز الخروج عنها.
  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top