الثلاثاء، 30 يونيو 2020

تصميم الشعارات ودورها في الأعمال التجارية

تصميم شعار logo

يعتبر عملية تصميم شعار من الاعمال التي تأرق في كثير من الاحيان رواد الاعمال حيث يمكن القول بأنه الوجه الذي نعرف من خلاله المؤسسة أو الشركة أو المنتج، وعادة ما يتكون الشعار من رمز أو اسم أو حتى بعض الحروف المختصرة أو الرسومات التعبيرية، وقد يجمع الشعار الواحد بين الحروف والرموز أو الحروف والرسومات، وقد يظهر الشعار ملونا بلون واحد أو أكثر في حين نرى بعض الشعارات تحمل اللونين الأبيض والأسود فقط.

أهمية تصميم شعار للأعمال التجارية

ما من شك أن الشعار او logo بالانجليزية  لها دور إيجابي في إقناع وجذب العملاء إلى المنتج أو النشاط التجاري، وهنا تكمن ضرورة الاهتمام بتصميم شعار مميز للشركة ليكون معبرا عن العلامة التجارية التي تعتبر هو الواجهة الأولى لها، وتظهر أهمية الشعارات في:

  •      تكوين انطباع جيد عند الجمهور

الشعار المتقن ذا التصميم المحترف له قدرة كبيرة على جذب العملاء، حيث يؤكد الخبراء أن العملاء يحدودن موقفهم تجاه المنتج من الثواني الأولى التي ينظرون له فيها، وفي تلك الثواني عادة ما تقع أعينهم على اسم وشعار الشركة، حيث ينجذب الكثيرون إليه عن طريق لون الشعار وحجم ونوع الخط المستخدم فيه، لذلك يجب على صاحب العمل أن يولي أهمية بالغة عند تصميم الشعار بحيث يقوم وحده بالإجابة على سؤالين مهمين: من أنت؟ وما الذي تقدمه؟

  •  التعبير عن هدف ونشاط الشركة

الشعار يستطيع قول الكثير عن نشاط الشركة بشكل مختصر، حيث يعتبر أقصر الطرق التي تشرح للعملاء استراتيجة مشروعك وأهدافه، إن مجرد النظر إلى الشعار يغني الكثيرين عن قراءة العديد من المقالات التي توضح الهدف أو النشاط الذي تقدمه الشركة.

  •  بناء العلامة التجارية

من المؤكد أن الشعار له دور مهم في بناء هوية العلامة التجارية حيث يعمل التصميم المحترف له على نشر وانجذاب العملاء لها، كما يعد من أحد العوامل الأساسية التي تمكن الناس من التعرف على الشركة بسهولة.

  •  تكوين صورة احترافية للمشروع

إن التصميم الاحترافي للشعار يجعل العملاء يتصورن أن منتجات تلك العلامة التجارية لها نصيب كاف من الاحترافية كما في الشعار، لذلك كان من الضروري إعطاء مهمة تصميم الشعارات للمدربين والمبدعين والذين لهم دراية كافية بهدف العمل التجاري حتى يتمكنوا من تحويله إلى نمط بصري مختصر ومعبر في الوقت نفسه.

  • زيادة الأرباح من الأعمال التجارية

عندما يمارس تصميم الشعارات الهدف المنوط بها، لابد أنه سيسهم بشكل كبير في تطوير وانتشار العلامة التجارية، مما يمنحها نصيبا من ثقة العملاء، وبذلك سوف ترى أن ما أنفقته في تصميم الشعارات هي خطة تسويقية طويلة الأجل سوف تدر عليك الكثير من الأرباح.
معايير اختيار الشعار
هناك مجموعة من المعايير التي يجب وضعها في الاعتبار عند الحديث عن تصميم الشعارات ومنها:
·      البساطة، يعتمد الشعار عامة على الفكرة البسيطة المختصرة التي تصل بسرعة إلى أذهان العملاء لذلك يجب أن يكون بسيطا بعيدا كل البعد عن التعقيد.
·      التميز، نظرا لأن الشعار في الأساس يهدف إلى تمييز العمل التجاري عن غيره فيجب أن يكون مميزا فريدا ومختلفا.
·      الوضوح، الشعار الجيد هو الذي يحافظ على تفاصيله واضحة حتي باختلاف حجمه سواء كان كبيرا أو صغيرا، وكذلك في حالة طباعته بالأبيض والأسود إذ يكثر استخدامه في المراسلات المطبوعة بين الشركات أو المؤسسات.
·      يعبر عن الشركة ويمكن القيام بتلك المهمة عن طريق الاختيار الواعي للألوان والخطوط المستخدمة في الشعار.

أنواع الشعارات وأشكالها

توجد العديد من الأشكال المختلفة والمتنوعة للشعارات ومنها:
·      شعارات الحروف والنصوص، وتنقسم بدورها إلى:
-       الاسم المختصر، مثل اختصار الأحرف الأولى من اسم صاحب العلامة التجارية IBM
-        شعار الاسم أو النص مثل شعار شركة كوكا كولا
-       شعار النص باللغتين مثل شعار قناة CNN بالعربية، حيث يقرأ من اليمن بالعربية ومن اليسار بالانجليزية.
-       شعار نص داخل صورة مثل شعارات المدارس.
·      شعارات الصور والأيقونات، وتتنوع إلى:
-       شعار الصور مثل شعار تويتر
-       الشعار التجريدي مثل شعار شركة بيبسي.
-       شعار التميمة أو الماسكات مثل شعار كنتاكي
وهناك بعض الشعارات الأخرى التي تستعين بمزيج بين الحروف والصور .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top