الثلاثاء، 2 فبراير 2021

اكبر اعمال السينما المصريه

اكبر اعمال السينما المصريه


 تمتاز السينما المصريه بالتنوع في أعمالها من الاكشن والدراما والكوميديا والأفلام الرومانسية ويوجد العديد من الأفلام التي حازت على صيت واسع في المجال الفني المصريه وافلام اخرى كانت اكبر من ناحيه الانتاج.

فقد قام النقاد بعمل احصائية تم من خلالها اختيار أفضل 100 فيلم في السينما المصرية من ناحية الاخراج او تفاصيل الرواية والحبكة الدرامية فهيا بنا نتعرف سويا علي أكبر هذه الأعمال.

اكبر اعمال السينما المصرية

  1. فيلم غزل البنات: هو أكبر افلام ليلى مراد وقامت ببطولته مع الفنان نجيب الريحاني ويوسف وهبي والموسيقار محمد عبد الوهاب وقد تم انتاج هذا العمل عام 1949م وكان من إخراج أنور وجدي وقد حصل على المرتبة التاسعة في افضل 100 فيلم.
  2. فيلم شباب امرأة: بطلنا اصدار هذا الفيلم عام 1956م وقام ببطولته تحية كاريوكا وشكري سرحان وكان من اخراج صلاح ابوسيف وقد حصل على المركز السادس في افضل مائة فيلم فهو من رواية الأديب أمين يوسف وإنتاج رمسيس نجيب .
  3. فيلم الحرام هو من افضل الافلام التي حصل على المركز الخامس فهو من بطولة الفنانة فاتن حمام وعبد الله غيث وقد تم انتاجه عام 1965 فهو من اخراج هنري بركات و تاليف يوسف ادريس وقد تم ترشيح هذا الفيلم اللي جائزة السعفة الذهبية.
  4. فيلم دعاء الكروان فهو من افضل الافلام المصرية التي جاءت في الترتيب السادس في قائمة افضل 10 افلام في السينما المصريه وكان بطولة فاتن حمامه واحمد مظهر وهو مأخوذ من قصة المؤلف طه حسين وقد تم انتاج عام 1959 وهو من إخراج هنري بركات.
  5. فيلم الزوجه الثانيه هو من اشهر افلام سعاد حسني وشكري سرحان قد تم انتاج هذا العمل عام 1967 وكان من اخراج صلاح ابو سيف ومن تأليف أحمد رشدي وقد حصل الفيلم على المركز السادس عشر.
  6. فيلم الارض هو احد اهم افلام السينما المصريه فقط تم إنتاجه عام 1970 وهو مأخوذ عن رواية الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي من إخراج يوسف شاهين فقد تم تصنيف هذا الفيلم في المركز الثاني في افضل 100 فيلم وكان من بطولة محمود المليجي ويحيى شاهين وين الكثير من النجوم فهو فيلم درامي يتحدث عن الاستبداد الذي وقع على الفلاحين عام 1933 في احدى القرى من الإقطاعيين الذين كانوا يستولون على أراضي الفلاحين و يتم استعبادهم فيها.
  7. فيلم العزيمة فهو أول فيلم مصري ناطق وكان عام 1939 وكان من بطولة فاطمة رشدي وحسين صدقي وكان من تأليف وإخراج كمال سليم فقد حصل على المركز الاول في افضل 100 فيلم في السينما المصرية ويتحدث هذا الفيلم عن حب بين فاطمه رشدى وحسين صدقى والذي تم بالزواج ولكن تواجههم الكثير من المشاكل التي تفرق بينهم بالطلاق ولكن في نهاية الفيلم تعود فاطمة إلى زوجها.
  8. فيلم شيء من الخوف فهو يعد من اشهر افلام السينما المصريه من الأعمال القيمة الفنانة شادية والفنان محمود مرسي فهو ماخوذ من روايه الكاتب الكبير ثروت أباظة وقد دخل عليه عبد الرحمن الأبنودي بعد التعديلات بسبب الاسقاطات السياسية وقتها فقد حصل على المركز التاسع عشر وكان من إخراج حسين كمال انتاجه عام 1969 وكان من المقدر أن يتم تصوير هذا الفيلم بالألوان ولكن بسبب التكلفه العاليه تم تصويره بالأبيض والأسود وهو يتحدث عن بطش عتريس بسبب جده الذي الذي زرع في داخله القسوة وعدم الرحمة وهو يتحدث عن بطشه على أهل قريته وزواجه من فؤاد بالقوة وفي النهاية يلقى جزاته حرقا داخل منزله.

وفي النهاية فقد تحدثنا عن باقه رائعه من اجمل الافلام نرجو ان تنال اعجابكم و يوجد فيلم آخر تم صدوره عام 2020 في شهر يناير وهو فيلم لص بغداد الذي يتحدث عن مغامرة كوميديا لكشف اسرار مقبرة الإسكندر الأكبر وكان من بطولة محمد امام وياسمين رئيس وفتحي عبد الوهاب وكان من إنتاج شركة سينرجي للإنتاج الفني وهو من إخراج أحمد خالد موسى.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top