السبت، 5 نوفمبر 2022

كل ما تريد معرفته عن غابرييل ماركيز

كل ما تريد معرفته عن غابرييل ماركيز

 

" إن هذا الحبّ في كل زمان ومكان، ولكنه يشتدّ كثافة كلما اقترب من الموت"، هذه أحد أقوال الروائي الكبير الراحل غابرييل ماركيز، فمن هو ماركيز؟

لنخوض سويًا رحلة في خضم حياة غابرييل ماركيز الذي رحل عن عالمنا لكنه تخلد في ذاكرتنا مع مؤلفاته التي لا زالت تلوح في أفق عالم الروايات والقصص، والتي لا زالت كلماتها تؤثر في وجدان من يعيش حكاياتها.

قصة غابرييل ماركيز

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارسيا ماركيز، Gabriel José de la Concordia García Márquez، كاتب روائي وصحفي، وُلد في كولومبيا في 6 مارس 1927، ورحل عن عالمنا في 17 أبريل 2014 عن عمر ناهز الـ 87 عام.

كتب غابرييل ماركيز الكثير من الروايات والقصص القصيرة، وأشهرها على الإطلاق "مئة عام من العزلة"، وحاز عام 1982 على جائزة نوبل للأدب، كما كتب أيضًا: "الحب في زمن الكوليرا"، أحد أروع كتاباته على الإطلاق.

عُرف عن كتابات ماركيز أنها أقرب إلى الواقعية، وقد نجح ماركيز في الجمع بين أسلوب قَص الحكايات التقليدي الممزوج بالخيال.

غابرييل ماركيز وزوجته

"وراء كل رجلٍ عظيم امرأة"، وهنا تأتي أحد أبرز الفصول في حياة غابرييل ماركيز وزوجته الملهمة، والتي رحلت عن عالمنا في 2020، وهي السيدة مرسيدس برشا.

تزوّج ماركيز من مرسيدس بارشا في عام 1958، وأنجبت برشا منه ولدين، وهما الرسام غونزالو، والآخر هو رودريغو، مخرج ومنتج سينمائي وتلفزيوني.

من هي مرسيدس برشا؟

أحد أبرز فصول حياة غابرييل ماركيز هي زوجته صاحبة الأصول المصرية مرسيدس برشا، وهي من مواليد عام 1932 بكولومبيا، وحفيدة مهاجر مصري من أصل لبناني. 

وُلدت، زوجة ماركيز، لمهاجرين مصريين، وعاشت في كولومبيا، وقد عرفها ماركيز منذ طفولته، واعتبرها ملهمته الأولى في رحلته الكتابية الطويلة.

مؤلفات غابرييل ماركيز

"مئة عام من العزلة"

رواية "مئة عام من العزلة" هي أحد أهم أعمال غابرييل ماركيز، وقد نُشرت الرواية عام 1967م، وتم ترجمتها إلى أكثر من 30 لغة، وبيعت منها أكثر من 30 مليون نسخة حول العالم على الأقل.

وتدور أحداث رواية مئة عام من العزلة حول مدينة خيالية والعائلة التي أسستها في كولومبيا وعاشت فيها على مدى عدة أجيال.

الرواية تضم 500 صفحة تقريبًا، ويضعنا الكاتب في واقع سحري يدمج بين الواقع والخيال.

"الحب في زمن الكوليرا"

يأخذنا غابرييل ماركيز في رواية "الحب في زمن الكوليرا" إلى أواخر القرن التاسع عشر، وتحديدًا إلى مدينة ساحلية تقع في منطقة الكاريبي، لنعيش قصة حب معقدة في زمن جائحة وباء الكوليرا مع أبطال روايته، وهما شاب اسمه فلورينتينو أريثا، وفتاة تُدعى فيرمينا داثا، تشتعل بينهم شرارة الحب منذ سن المراهقة، وتستمر إلى ما بعد بلوغهما السبعين.

أشهر روايات غابرييل ماركيز

  • مائة عام من العزلة – 1967
  • خريف البطريرك – 1975
  • الحب في زمن الكوليرا – 1985
  • الجنرال في متاهته – 1989
  • خبر الاختطاف – 1996
  • في ساعة نحس – 1962
  • وقائع الموت المتنبأ – 1981
  • ذكرى عاهراتي الحزينات - 2004

طالع ايضا : افضل محامي قضايا اداريه الكويت

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © ملتقى الانوار | Designed With By Blogger Templates
Scroll To Top