مؤشر الذهب للتداول في البورصة

مؤشر الذهب للتداول في البورصة

ما المقصود بمؤشر الذهب 

المؤشرات هي وسيلة مساعدة ابتكرها الخبراء من اجل تحديد مسارات اي عملة أو سهم في البورصات ٬ فمثلا تعطيك مؤشرات الاسهم القدرة او الفرصة على التداول استنادا الى وجهة نظزك اتجاه الاقتصاد الكلي لدولة ما٬ دون الحاجة الى انتقاء الأسهم بطريقة منفردة٬ وهي المؤشرات تدخل الى اطار المنتجات التداولية الاكثر الشعبية من خلال مزايا جمة توفرها وفق نموذج العقود الفرقية أو السبريد بيتينغ.

 فمثلا لما تقوم بتحليل مؤشر الذهب في السعودية يجب ان تأخذ بعين الاعتبار مؤشر الذهب العالمي وعمليات الفوركس التي تتم في كل بورصات العالم٬ والعقود الاجلة للذهب ٬ ويتم تقديم  توقعات عقود الذهب من خلال التحليل الفني الذي يعتمد في الغالب على المتحرك المتوسط او أراء كبار المحللين.

شكل رقم : 01 توقعات البنوك لشهر ماي

شكل رقم 02 : توقعات كبار المحللين

تحليل مؤشرات الذهب 

ان التداول على الذهب ليس بالأمر البسيط والسهل يجب عليك الإلمام بعدة امور قبل خوض هذه التجربة وعليك فهم مؤشر الذهب بشكل جيد وهذه اهم الامور المتحكمة فيه : 

هناك مجموعة من الدول تؤثر على اسعار الذهب في مختلف انحاء العالم وهي  : 

  • جنوب أفريقيا 
  • استراليا 
  • كندا 

وهذه الدول هي المصدر الاول للذهب في العالم وبالتالي فالذهب يتأثر بشكل غير مباشر بالتغيرات السياسية والاقتصادية التي تحصل في هذه الدول.

كما يجب ان تعلم ان الذهب يتم التداول عليه بشكل رئيسي في 4 بورصات رئيسية هي : 

  • بورصة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بورصة طوكيو في اليابان 
  • وبورصة لندن بالمملكة المتحدة 
  • بورصة سيدني باستراليا باعتبار هذا الأخير من اكبر منتجي الذهب.

لماذا مؤشر الذهب مهم 

ان مؤشر الذهب ليس مهم للراغبين في التداول عليه فقط من خلال عمليات البيع والشراء٬ بل هو ضروري لكل متداول لان كل العملات في العالم تتأثر بشكل كبير باسعار الذهب وبالتالي ان كنت مهتم باسواق الفوركس يجب ان تمتلك الحد الادنى على الاقل من المعلومات على اسواق واسعار الذهب في البورصات العالمية٬ حتى لا تتخد قرارات شراء وبيع خاطئة.

تعلم التحليل الفنى اليومي للذهب

فمثلا بتاريخ اليوم 03 اكتوبر 2019 صعدت  أسعار الذهب بحدة أمس جنباً الى جنب مع انخفاض في عائدات السندات الأمريكية والتي ساعدت الدولار الأمريكي للتراجع.

كما ترى الذهب له علاقة مباشرة بالتقارير الصادرة خاصة في الدول الكبرى وعلى رأسهم الولايات المتحدة الامريكية٬ فقد تاثر سعر الذهب بعاملين هما : 

  • السندات الامريكية
  • السندات الامريكية اثرت على الدولار 
  • الدولار اثر على اسعار الذهب 

وهناك العديد من التقارير الأخرى التي تؤثر على سعر الدولار والذهب مثل أسعار الفائدة مؤشرات التوظيف في الولايات المتحدة الامريكية فعلى كل تداول ان يأخذ كل هذه الامور بعين الاعتبار ٬ حتى يتجنب اي خسائر كبيرة او سلوك سعري غير متوقع.

Alilou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *