أهمية التمويل للتنمية السياحية

أهمية التمويل للتنمية السياحية

تعريف التمويل Funding of Definition The

يمكن تعريف التمويل على أنه عملية تجارية تختص بكل ما يحدث في الشركة السياحيه من العمليات المالية الهامة والتي تتصل مباشرة بالنقدية ويشتمل على الأعمال التي يقوم بها المدير المالي المسؤول بالحصول على الأموال و إدارتها لاستخدامها في الشركة السياحيه. ويعتبر التمويل جزءا مكاملا لعمل الإدارة العامة في الشركة السياحيه بدلا من اعتباره اختصاصا استشاريا يهتم بعمليات الحصول على الاموال ، و في هذا المعنى الأعم فان المسألة الاساسية في السياسة المالية هي الاستخدامات الرشيده المحتمله للاموال وتكلفة المصادر البديلة المحتملة بقصد تحقيق الاهداف المالية العامة التي تحددها الشركة السياحيه لنفسها. كما يمكن ان نضع تعريفا مختصرا للتمويل بكونه الاجراءات التي تختص بالحصول على الأموال وإدارتها لاستخدامها في الشركة. أن مصادر الحصول على التمويل اللازم للمشروعات وتكلفة كل مصدر من هذه المصادر تختلف بإختلاف حجم وطبيعة المشاريع السياحيه. وتعتبر الاسواق المالية في نظر خبراء المال مصدرا رئيسيا للأموال التي تحتاجها المؤسسات والايفاء بدورها في توزيع الفائض الذي يتحقق لدى بعض وحدات الاقتصاد القومي على تلك الوحدات التي تعاني من عجز مالي لتمويل احتياجاتها للنمو والتطور مما يمكن تلك الوحدات -ذات العجز من تسيير امورها ومشاريعها دون الحاجة الى الانتظار لحين وصول وفوراتها الى المستوى الذي يكفي من تلبية هذة الاحتياجات.
وظيفة التمويل Function Fund
تعتبر وظيفة التمويل من الوظائف الاداريه البالغة الاهمية في مختلف المنشآت السياحيه وخاصة الكبيرة منها حيث يترتب على عمليات التمويل اتخاذ مجموعة من القرارات المتعلقة باختيار حجم ومصادر التمويل و القرارات المتعلقة بالائتمان. فالقرارات المتعلقة بالتمويل واختيار مصادر التمويل تعتبر من القرارات المعقدة التي ينبغي على المدير المالي الالمام بها قبل ان يتخذ قراره. وبهذا الخصوص عليه اجراء دراسة مستفيضه ومتأنية خاصة في الامور الاتيه:
* تحديد المركز المالي للمنشأة.
* تحديد المركز الائتماني للمنشأة.
* تحديد التزامات المنشأة.
* تحديد انفاق المنشأة الاستثماري او انفاقها الرأسمالي.
* تحديد كمية ونوعية الاحتياجات من الاموال .
* اختيار مصادر التمويل الملائمه حيث يتحتم على المنظمه ان تقرر كيفية المزج بين مصادر التمويل المختلفه من حيث الكم والنوع والمصدر مع الاخذ بالحسبان جملة من الاعتبارات نوضحها فيما يأتي
1 .تأثير المديونية في ربحية المؤسسة وقيمتها حيث ان هدف الادارة المالية في اية مؤسسة هو زيادة القيمة المالية للمؤسسة.
2 .مستوى الدين الذي يتناسب مع وضع المؤسسة .
3 .المزيج المقبول والمناسب للمؤسسة من مصادر التمويل القصيرة والطويلة الاجل وحقوق المالكين وذلك في ضوء تركيبة الموجودات .

والى جانب هذه الاعتبارات يتوجب على الادارة المالية تقديم دراسه توضح فيها اثر استخدام مصادر التمويل المتعددة في ربحية المؤسسة وقيمتها المالية. ويقتضي ان تكون المؤسسة على اطلاع بالمصادر المتاحة وطبيعة كل مصدر وايجابياتة وسلبياتة ومدى توافره. كذلك على الادارة المالية ان تحدد كلفة كل مصدر، وما يلزم من اجراء للحصول عليه حيث ان الاجراءات الخاصة باصدار رأس المال تختلف عن تلك الاجراءات المتعلقة باصدار اسناد القرض . كما يختلف مصدر التمويل في اجراءاته عن اجراءات الاقتراض المباشر من المؤسسات المالية . فالأولى تتطلب خطوات محددة وشكليات ينص عليها القانون في حين ان اجرءات الاقتراض المباشر بسيطة ولا يشوبها التعقيد وتتمثل في التفاوض مع الجهه المقرضة على شروط القرض ومن ثم توقيع العقود المرتبطة مع المؤسسة المالية.
تطور وظيفة التمويل : Expansion Function Fund
ان تطور وظيفة التمويل له علاقه مباشره بتطور استخدام رأس المال، ففي المجتمعات البدائيه يمكن اشباع الحاجات الاقتصادية الآنيه بواسطة الإنتاج المباشر وذلك بالاعتماد على العمل فقط باعتباره المورد الاقتصادي القائد. وقد نشأت الحاجة الى التمويل بدرجة كبيرة نتيجة نوعين متداخله من العوامل وكان لهما أثرهما على النظام الاقتصادي وهما:
‌أ. مبادلة الفائض الشخصي ( ويقصد بالفائض الشخصي زيادة السلع و الخدمات عن حاجة المنتج الشخصية ).
‌ب. تقسيم العمل اي التخصص في العمليات و انتاج السلع الامر الذي ساعد في خلق وسائل متعدده في توفير العمل ( في شكل أدوات صنعها الانسان لتسهيل الانتاج ) والاستخدام الكبير لها والتي يمكن تسميتها برأس المال المنتج أو السلع الانتاجية حيث انها عبارة عن سلع تطلب للاشباع البعيد غير المباشر وبذلك تختلف عن رأس المال المستهلك او السلع الاستهلاكية والتي تطلب للاشباع المباشر.
نطاق وظيفة التمويل Function Fund of Scope The
تنقسم وظائف الشركة الماليه الى ثلاث وظائف هي: الانتاج و التسويق والتمويل، وفي الغالب لا توجد صعوبة كبيرة في تحديد وظيفتي الانتاج والتسويق لكن الصعوبه تكمن في تحديد نطاق وظيفة التمويل ويرجع السبب في ذلك الى انه يستحيل في معظم الحالات فصل الاعتبارات المالية عن اهداف وقرارات وأعمال الانتاج او التسويق لأنها تتصل جميعا سواء بشكل مباشر أو على الأقل بطريق غير مباشر بالحصول على الاموال واستخدامها ومثال ذلك أن تحديد سياسة العمالة بالشركة يقع في نطاق الانتاج لكن العمالة تقتضي دفع أجور و تأمينات اجتماعية و غيرها من المنافع.
ويمكن تلخيص الانشطه الضرورية لوظيفة التمويل في الأمور الأتيه :
1 .التخطيط والرقابة المالية .
2 .الحصول على الاموال.
3 .استثمار الاموال .
4 .مواجهة مشاكل مالية خاصة .

Alilou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *